ضمن سلسة النشاطات العلمية وخدمات المجتمع لكلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة القادسية نشر التدريسي الأستاذ المساعد الدكتور علاء طعيمة عبد الكاظم تطبيقا تعليمياً عن التعلم الآلي والتعلم العميق وعلم البيانات ومختلف مجالات الذكاء الإصطناعي في متجر كوكل بلي (Google Play Store).
ويعد هذا التطبيق الأول من نوعه على مستوى العالم العربي، لأنه خطوة مهمة تساعد كل من يريد أن يدخل في مجال التعلم الآلي والتعلم العميق وعلم البيانات ومختلف مجالات الذكاء الاصطناعي، ولأثراء المحتوى العربي الذي يفتقر أشد الافتقار إلى محتوى جيد ورصين في هذا المجال.
يضم التطبيق كتبا، ومقالاتٍ، ومشاريع، وأسئلة، وأجوبة، ومعجم في التعلم الآلي والتعلم العميق وعلم البيانات والرؤية الحاسوبية ونَقْل التعلم، ومعالجة اللغة الطبيعية، وتحليل المشاعر، والسلاسل الزمنية، ومختلف مجالات الذكاء الاصطناعي، إذ يبدأ معك من الصفر حتى الإحتراف.

رابط التطبيقات على متجر كوكل بلي

محتويات تطبيق التعلم العميق بالعربي:
• الكتب:
أكثر من عشرين كتاباً عربياً خاص بالتعلم العميق، والتعلم الآلي، وعلم البيانات، والرؤية الحاسوبية، ونقل التعلم، ومعالجة اللغة الطبيعية، وتحليل المشاعر، والسلاسل الزمنية، ومختلف مجالات الذكاء الاصطناعي.
• المشاريع:
عشرات المشاريع في التعلم العميق، والتعلم الآلي، وعلم البيانات، والرؤية الحاسوبية، ونقل التعلم، ومعالجة اللغة الطبيعية، وتحليل المشاعر، والسلاسل الزمنية، ومختلف مجالات الذكاء الاصطناعي، تم شرحها وبرمجتها بلغة بايثون.
• المقالات:
عشرات المقالات في التعلم العميق، والتعلم الآلي، وعلم البيانات، والرؤية الحاسوبية، ونقل التعلم، ومعالجة اللغة الطبيعية، وتحليل المشاعر، والسلاسل الزمنية، ومختلف مجالات الذكاء الاصطناعي، تم شرحها وبرمجتها بلغة بايثون.
• الاسئلة والاجوبة:
أكثر من ألف سؤال الأكثر طرحاً في التعلم العميق والتعلم الآلي وعلم البيانات والرؤية الحاسوبية ونقل التعلم ومعالجة اللغة الطبيعية وتحليل المشاعر والسلاسل الزمنية ومختلف مجالات الذكاء الاصطناعي مع الأجوبة المناسبة والكافية.
• المعجم:
أول معجم عربي يحتوي على أكثر من ألف مصطلح في التعلم العميق والتعلم الآلي وعلم البيانات والرؤية الحاسوبية ونقل التعلم ومعالجة اللغة الطبيعية وتحليل المشاعر والسلاسل الزمنية ومختلف مجالات الذكاء الاصطناعي معا الشرح الكافي والبسيط مدعم بالأمثلة والصور، وكل المصطلحات الضرورية للتعلم الآلي والتعلم العميق وعلم البيانات تحت تصرفك باللغتين الإنجليزية والعربية مجانًا مع هذا المصطلح.
• والمزيد المزيد من الكتب والمشاريع والمقالات في مختلف مجالات التعلم العميق والتعلم الآلي وعلم البيانات والرؤية الحاسوبية ومعالجة اللغة الطبيعية ونقل التعلم.

Google Play (https://play.google.com/store/apps/details?id=com.DeepLearnArabic.iraq)
التعلم العميق بالعربي – Apps on Google Play
Deep Learning in Arabic DL in Arabic DL in Arabic