اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ضوابط وشروط قبول الطلبة الـ10% الأوائل من خريجي المعاهد في الكليات للسنة الدراسية 2015 / 2016 .

وقال الناطق الرسمي للوزارة الدكتور حيدر جبر العبودي، إن ضوابط وشروط قبول الطلبة الـ 10% الأوائل من خريجي المعاهد في الكليات للسنة الدراسية 2015 /  2016، تتضمن احتساب نسبة الـ10% الاوائل لكل اختصاص  على حدة مع جبر كسر العدد لمصلحة الطالب، مشيرا الى ان بيانات الطلبة المذكورين يتم ادخالها من خلال البوابة الالكترونية لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة.

وأضاف انه يمكن قبول خريجي الدور الثاني وللحالات التي تم فيها تأجيل امتحانات الدور الاول الى الدور الثاني لاسباب موجبة حتما وحسب الفقرة  (10) من التعليمات الامتحانية رقم 134 لسنة 2000 النافذة، على الا تقل معدلاتهم عن الحد الادنى للمعدل المقبول في الدور الاول بنسبة القبول، موضحا ان خريجي المعاهد الصباحية يتم قبولهم في الكليات الصباحية وخريجي المعاهد المسائية في الكليات المسائية على وفق التخصصات المناظرة والقريبة بما لا يزيد على (10%) من خطة القبول.

وتابع الناطق الرسمي  ان المنافسة بين الـ(10%) الاوائل من خريجي التخصصات المماثلة تتم من خلال تحديد التسلسلات على ان تتم المنافسة بين التسلسل الواحد بحسب تسلسل رغبات الخريجين من خلال معدل كل منهم، مشيرا الى ان قبول الطلبة يكون للسنة الدراسية (2015 / 2016) من خريجي السنة الدراسية (2014 / 2015) فقط.

واكد أنه لا يحق للطالب الجمع بين الدراسة والوظيفة، مبينا انه في حالة انسحاب الطالب لرغبته في التعيين بعد اصدار اوامر القبول يتم مفاتحة الدراسات والتخطيط والمتابعة لالغاء قبوله وحرمانه من التقديم ضمن كافة قنوات القبول لمدة خمس سنوات،  مبينا انه لايشمل الطلبة المقبولون ضمن قناة الـ(10%) الاوائل على المعاهد بشرط العمر وذلك كون قبولهم في سنة تخرجهم حصرا.