بإشراف السيد عميد كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات الأستاذ المساعد الدكتور مصطفى جواد رديف أقامت وحدة أبحاث المعلوماتية ندوة بعنوان (الابتزاز الإلكتروني وطرق الوقاية منه) على قاعة الدكتور محمد عباس الجبوري، وحاضر في الندوة كل من المدرس الدكتور هدى عباس فيصل والمدرس الدكتور منار عبد الله محمد.
تم تعريف الابتزاز الإلكتروني بأنه  يمثل نوعًا من العنف الرقمي، وقد يستغل بعض الأشخاص السيئون التكنولوجيا لابتزاز الضحايا وتهديدهم بكشف معلومات شخصية أو صور حساسة؛ ويعتبر هذا النوع من الابتزاز جريمة  لا يعي عواقبها المجتمع فهي تفتك بأفراده ولا يسلم منها أحد. 
وتم الكشف عن أنواع الابتزاز الإلكتروني وأسبابه وأضراره الجانبية وطرق مواجهته والحماية منه، ومن أهم أسبابه قلة الوعي الديني والتنشئة الأسرية المبنية على الخوف، والبطالة وإرسال الملفات إلى شخص غير موثوق إلى جانب تكوين علاقات غير لائقة عن طريق الإنترنيت، وضعف الرقابة على الشباب والمراهقين . 
هذا وكشفت المحاضِرَتان عن أنواع الابتزاز الإلكتروني ومنها:
1- الابتزاز العاطفي 
2- الابتزاز المنفعي
3- الابتزاز المادي 
وإن أفضل الحلول لحماية الشخص منَ الابتزاز هو التأكد من محو جميع الصور والملفات الحساسة قبل بيع الهاتف المحمول إما باستعمال أحد تطبيقات محو الملفات في الجهاز نهائيًا مثل تطبيق Super Easer للأندرويد، أو عن طريق إعادة تهيئة الجهاز ثم تخزين ملفات غير مهمة فيه مرة أخرى، ثم إعادة التهيئة مرة أخرى ويفضل التكرار لعدد من المرات، كذلك عدم إرسال الصور الشخصية إلى أفراد غير معروفين على وسائل التواصل الاجتماعي، ومن المهم تفعيل دور الرقابة في الأسرة واتّباع الطرق الآمنة في استعمال الإنترنت وذلك بعدم فتح الروابط مجهولة المصدر قبل فحصها من التهديدات.
وفي ختام الندوة قام الأستاذ المساعد الدكتور ضياء عيدان جبر الشمري  معاون العميد للشؤون العلمية بتقديم كتاب شكر وتقدير للمحاضرتين تثميناً لجهودهما.